رقم هاتف المكتب

٩٩١ ٥٨ ٠١٠٠٠٠

البريد الإلكتروني

rattia2@hotmail.com

أوقات العمل

الأحد إلى الخميس: ٩ ص - ٣ م

     تابع فاروق خورشيد بحثه أمارات وشواهد هذه الجسور موجودة ظاهرة فى العادات والتقاليد ، وفى القصص والسير والأساطير والمأثورات الشعبية ، وفى الكتابات عن التراث الشعبى حتى وإن  لم يعن الكاتب بالإشارة الصريحة إليها .. تراها ـ ما دمنا قد تكلمنا عن المسرح ، فى كتب على الراعى عن « مسرح الشعب » : الكوميديا المرتجلة ، وفنون الكوميديا مـن خيال الظل إلى نجيب الريحانى .. فى كتابى رائـد الأدب الشعبـى الدكتور عبد الحميد يونس عن الظاهر بيبرس ، وعن الحكاية الشعبية .. فيما كتبه الدكتور شكرى عياد عن البطل فى الأدب والأساطير ، وفى كتابات أحمد رشدى صالح عـن الفنون الشعبية والأدب الشعبى . فيمـا كتبه فاروق خورشيد فى أدب وفن السيرة ، وفى أدب الأسطورة عند العرب ، وفى إبداعاته التراثية : حبظلم بظاظا ، وعلى الزيبق ، وملاعيب على الزيبق ، وسيف ابن ذى يزن ومغامراته ، وفيما كتبته الدكتورة سهير القلماوى عن ألف ليلة وليلة وما تضمنته من سير شعبية كسيرة الأميرة ذات الهمة .

      ولعل السير الشعبية من أبرز عناصر التراث الشعبى دلالةً على الاتصال والتواصل والتفاعل والامتزاج والانصهار فى المحيط العربى . فسيرة عنترة بن شداد ضاربة فى العصر الجاهلى والمعلقات ، ممتدة إلى ما بعد ظهـور الإسلام . ومع أن حيز وقائعها كان فى شبه الجزيرة العربية ، فإنك تلمح آثارها وعلامات الانصهار فى سيرة ذات الهمة التى شبهت بطلها « الصحصاح » بعنترة بن شداد ، وكذلك سيرة حمزة البهلوان، وفى كثير من السير الشعبية التى  بدا تأثرها بسيرة عنترة بن شداد فى التشبيهات وفى طريقة رسم الأبطال ووصفهم وفى تقليد الأحداث . تجد المشكلة الاجتماعية الحاضرة فى سيرة عنترة ، حاضرة أيضا وشاغلة للمجتمع العربى هنا وهناك فى كثير من السير والموروث الشعبى بعامة .. وكيف يرجع الانتباه إلى عيوب الرق والتفرقة العنصرية إلى سيرة بلال ابن رباح وسلمان الفارسى وعبادة بن الصامت فى الإسلام .. عن تأثير سيرة الأميرة ذات الهمة ، كتب الدكتور فؤاد حسنين : « وقد أثرت تأثيرا كبيرا فى العالم الإسلامى حتى أن الأديب التركى ابتدع قصة أخرى تستمد من قصصنا العربية خيالها وبعض وقائعها ، وهى التى تعرف باسم سيد البطال » .. بل إن سيرة ذات الهمة تعكس صراع الأمة العربية بكاملها تجاه الغزو الأجنبى وأمام دولة الروم . أما سيرة الظاهر بيبرس فتكاد أن تكون امتدادا لسيرة الأميرة ذات الهمة من الناحية الزمنية ، وفيها تلمح كيف اتسع فى السيرة مدلول كلمة « عربى » اتساعًا ضخما يشمل التركيب الاجتماعى السائد فى المنطقة كلها التى تجمعها مصالح مشتركـة ويهددها خطر واحد وتدين كلها بتعاطف من عناصره : الدين واللغة والامتزاج الذى انعكس فى إحساس حاضر بالتوحد . تجد الأبطال والشخصيات تدور بين الأكراد والأيوبيين ، وبلاد فارس وإيران ، وبعضهم من الأتراك كالظاهر بيبرس . وآخرون من أبناء سيناء كشيحة الذى يعود نسبه إلى غزة ، وبعضهم ينبع من حوارى القاهرة ، وآخرون من الشام ومن المغرب ومن طنجة بمراكش . حين تبدأ أحداث سيرة الظاهر بيبرس الخروج من مصر إلى المحيط العربى كله ، تراها تتجه منذ المناوشات الأولى للحروب الصليبية إلى الاتجاه القومى فى مواجهة هذا الغزو الصليبى ، وتنعكس بذلك عناصر التوحد بين أبناء المنطقة العربية ، وتجعل من هذه المنطقة مجالاً واحدًا تتحرك فيه روح المجتمع  . 

      كنت أتمنى أن استخرج لك أكثر وأكثر من أمارات هذا التوحد الذى يهون على البعض ضربه هذه الأيام ، أو الادعاء بأنه محض أضغاث أحـلام . أبلغ رد على هـذا التهوين ، هو ما صنعته الأجيال عبر الزمان من تراكمات تلقائية لتراث عريض فى الأدب والفن والشعر والسيرة ، وفى التقاليد والمعارف والآداب ـ يشهد بوحدة الامتزاج والمصير ، وبأن هذا التوحد عصىّ على أى دعاوى أو محاولات للبلقنة والتفتيت !

المقالات الموصى بها

اكتب تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *